منتدى يهتم بعالم الروحانيات و الحكمة في ابطال باطلها و نشر الصحيح منها تقديم علاجات للناس و الرقية الشرعية و الطب البديل ... علاجاتنا لليائسين من العلاج بإذن الله
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 معلقة زهير بن أبي سلمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة هوا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نسمة هوا

عدد الرسائل : 153
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معلقة زهير بن أبي سلمى Empty
مُساهمةموضوع: معلقة زهير بن أبي سلمى   معلقة زهير بن أبي سلمى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 1:58 am

معلقة زهير بن أبي سلمى

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


بِحَوْمَانَةِ الدَّرَّاجِ فَالُمتَثَلّمِ


أَمِنْ أُمِّ أَوْفَي دِمْنَةٌ لَمْ تَكَلَّمِ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


مَرَاجِيعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَمِ


وَدَارٌ لها بالرَّقْمتَيْنِ كأَنَّهَا


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَأَطْلاَؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ


بِهَا الْعَيْنُ وَالأَرْآمُ يْمَشِينَ خِلْفَةً


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


فَلأْياً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ


وَقَفْتُ بِهَا من بعْدَ عِشْرِينَ حِجَّةً


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَنُؤْياً كَجِذْمِ الْحوْضِ لم يتَثَلَّمِ


أَثَافِي سُفْعًا فِي مُعَرَّسِ مِرْجَلٍ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


أَلا أنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَمِ


فَلَمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَا

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


تَحَمَّلْنَ بالعَلْيَاءِ من فَوْقِ جُرْثُمِ


تَبَصَّر خَلِيلي هَلْ تَرَى من ظَعائِنٍ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وكَمْ بِالقنانِ مِن مُحِلِّ وَمُحْرِمِ


جَعَلْنَ الْقنانَ عَنْ يَمينٍ وَحَزْنَهُ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


ورَادٍ حَوَاشِيهَا مُشَاكهةَ الدَّمِ


عَلَوْنَ بأَنْماطٍ عِتَاقٍ وَكِلَّةٍ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


عَلَيْهِنَّ دَلُّ النَّاعِمِ المتَنَعِّمِ


وَوَرَّكْنَ فِي الْسُّوبانِ يَعْلُونَ مَتْنَهُ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


فَهُنَّ وَوَادِى الرَّسِّ كاليَدِ لِلْفَمِ


بَكًرْنَ بُكُوراً وَاسْتَحَزْنَ بِسُحْرةٍ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


أَنِيقٌ لِعَيْنِ الْنَّاظِرِ الُمتَرَسِّمِ


وَفيهِنَّ مَلْهَىً لَّلطِيفِ وَمَنْظَرٌ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

نَزَلْنَ بهِ حَبُّ الْفَنَا لم يحَطمِ


كَأَنَّ فتَاتَ الْعِهْنِ في كلِّ مَنْزِلٍ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَضَعْنَ عِصِيّ الْحَاضِرِ الُمتَخَيِّمِ


فَلَمَّا وَرَدْنَ الَماءَ زُرْقاً جِمَامُهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


على كلِّ قَيْنيِّ قَشِيبٍ وَمُفْأَمِ


ظَهَرْنَ مِنَ السُّوبانِ ثُمَّ جَزْعْنَهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


رِجالُ بَنَوْهُ مِن قُرَيشٍ وَجُرْهُمِ


فَأَقْسَمْتُ بالبَيْتِ الّذِي طافَ حوْلَهُ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


على كلِّ حالٍ من سَحيلٍ وَمُبْرَمِ


يَميناً لَنِعْمَ الْسَّيِّدانِ وُجِدْتَما

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


تَفَانَوْا وَدُّقوا بَيْنَهُمْ عِطْر مَنْشِمِ


تَدَارَ كُتما عَبْساً وَذُبْيَانَ بَعْدمَا

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


بمالٍ ومَعْروفٍ من الْقَوْلِ نَسْلَمِ


وقَدْ قُلْتُما: إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ واسِعاً

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


بَعِيدَيْن فيها مِنْ عُقُوقٍ ومَأْثَمِ


فَأَصْبَحْتُما منها على خَيرِ مَوْطِنٍ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


ومَنْ يَسْتَبِحْ كنزاً من الَمجدِ يَعْظُمِ


عَظِيمْينِ فِي عُلْيَا مَعدِّ هُديِتُما


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


يُنَجِّمُهَا مَنْ لَيْسَ فِيهَا بِمُجْرِمِ


تُعَفَّى الكُلُومُ بالِمئينَ فأصْبَحَتْ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَلم يُهَرِيقُوا بَيْنَهُمْ مِلْءَ مِحْجَمِ


يُنَجِّمُهَا قَوْمٌ لِقَوْمٍ غَرامَةً

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


مَغَانمُ شَىَّ مِنْ إِفَالٍ مُزَنّمِ


فأصْبَحَ يَجَرِي فيهمُ منِ تلادِكُمْ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَذُبيَانَ هل أَقْسَمْتُم كلَّ مُقْسَمِ


أَلا أَبْلِغِ الأَحْلافَ عني رِسَالَةً


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


لِيَخْفَى ومَهْما يُكْتمِ اللهُ يَعْلَمِ


فَلا تَكْتُمُنَّ اللهَ ما في نُفُوسِكمْ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


لِيَوْمِ الحِسابِ أَوْ يُعَجَّلْ فيُنْقَمِ


يُؤَخَّرْ فيُوضَعْ فِي كِتَابٍ فَيُدَّخَرْ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


ومَا ُهَو عَنْهَا بالحَديثِ الُمرَجَّمِ


وَمَا الحَرْبُ إِلا ما عَلِمْتُم وَذُقْتُمُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

وَتَضْرَ إِذا ضَرَّيْتُمُوها فَتَضْرَم


مَتَى تَبْعَثُوها تَبْعَثُوها ذَميمَةً


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَتَلْقَحْ كِشَافاً ثمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِمِ


فَتَعْرُكُكْم عرْكَ الرّحى بثِقالها


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


كأَحْمَرِ عادٍ ثمَّ تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ


فَتُنْتِجْ لَكُمْ غلْمانَ أَشأَمَ كّلهمْ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


قُرًى بالعرَاقِ من قَفِيزٍ وَدِرْهَمِ


فتُغْلِلْ لكُمْ مَا لا تُغِلُّ لأهْلِهَا



معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

بمالا يُؤاتِيهمْ حَصينُ بنُ ضَمضمِ


لَعَمْرِي لَنِعْمَ الحَيِّ جَرَّ عليهِمُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


فَلا هُوَ أَبْداها ولَمْ يَتَقَدَّمِ


وكانَ طوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنّةِ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


عَدُوِّي بأَلْفٍ مِنْ وَرَائِيَ مُلَجَمِ


وقَالَ سأقْضِي حاجتي ثُمَّ أَتَّقِي


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


لدى حَيْثُ أَلْقَتْ رَحْلَها أَمُّ قَشْعَمِ


فَشَدَّ فَلَمْ يُفْزِعْ بُيُوتاً كثيرةً



معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

لَهُ لِبَدٌ أَظْفَارُهُ لَمْ تُقَلَّمِ


لدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفٍ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


سَريعاً، وَإِلا يُبْدَ بالظلمِ يَظْلِمِ


جَرِيءِ مَتى يُظْلَمْ يُعَاقِبْ بِظْلمِهِ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


غِماراً تَفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ


دعوا ظِمأَهْم حتَّى إِذا تَم أوْرَدُوا


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


إِلى كلإِ مُسْتَوْبِلٍ مُتَوَخِّمِ


فَقَضَّوا مَنايا بَيْنَهُم ثمَّ أَصْدَروا


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


دَمَ ابْنِ نَهِيكٍ أَوْ قَتِيلِ الُمثَلّمِ


لَعَمرُكَ ما جَرَّتْ عَلَيْهِمْ رِمَاحُهمْ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَلا وَهَبِ مِنْها وَلا ابنِ الُمَخَّزمِ


وَلا شَاركَتْ في الَموْتِ فِي دَمِ نَوْفَل



معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

صَحِيحاتِ مالٍ طالِعاتٍ بِمَخْرِمِ


فكُلاَّ أَرَاهُمْ أَصْبَحُوا يَعْقِلُونَهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


إِذَا طَرَقَتْ إِحْدى اللَّيالي بُمعْظَمِ


لِحَيِّ حِلالٍ يَعصِمُ الْنَّاسَ أَمْرُهُمْ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَلا الَجارِمُ الجَاني عَلَيْهم بُمسْلَمِ


كِرامٍ فَلاذُو الضِّغْنِ يُدْرِكُ تَبْلَهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


ثَمانِينَ حَولاً لا أَبا لَكِ يَسأمِ


سَئِمْتُ تَكالِيفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِشْ



معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

وَلكِنَّني عن عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَمِ


وَأَعْلَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

تُمِتْهُ وَمِنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ


رَأَيْتُ الَمنايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَن تُصِبْ



معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

يُضَرَّسْ بِأَنْيَابٍ وَيُوطَأْ بِمَنْسِمِ


وَمَنْ لم يُصانِعْ في أْمُورٍ كَثِيرَةٍ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


يَفِرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْمَ يُشْتَمِ


وَمَنْ يَجْعلِ المعْروفَ مِن دُونِ عِرْضِهِ



معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473

على قَوْمِهِ يُسْتَعْنَ عنْهُ وَيُذْمَمِ


وَمَنْ يَكُ ذا فَضْلٍ فَيَبْخَلْ بفَضلِهِ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


إِلى مُطْمَئِنِّ الْبِرِّ لا يَتَجَمْجمِ


وَمَنْ يُوفِ لا يُذْمَمْ وَمن يُهدَ قلبُهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَإِنْ يَرْقَ أَسْبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّمِ


وَمَنْ هَابَ أَسْبَابَ الَمنَايَا يَنَلْنَهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


يَكُنْ حَمْدُهُ ذَمّاً عَلَيْهِ وَيَنْدَمِ


وَمَنْ يَجْعَلِ الَمعْرُوفَ في غَيْرِ أَهْلِهِ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


يُطيعُ الْعَواِلي رُكِّبَتْ كلَّ لَهْذَمِ


وَمَن يَعْضِ أَطْرَافَ الزِّجاج فإِنَّهُ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


يُهَدَّمْ وَمَنْ لا يَظلمِ الْنّاسَ يُظَلمِ


وَ‍مَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاِحهِ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَمَنْ لَمْ يُكَرِّمْ نَفْسَهُ لم يكَرَّمِ


وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسِبْ عدُوَّا صَدِيقَهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَإِنْ خَالَها تَخْفَى على النّاسِ تُعْلَمِ


وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِىءِ مِنْ خْلِيقَةٍ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


زِيَادَتُهُ أَوْ نَقْصُهُ فِي التَّكَلّمِ


وكائنْ تَرَى من صامِتٍ لَكَ مُعْجِبٍ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


فلَمْ يَبْقَ إِلا صورَةُ اللَّحْمِ والدَّمِ


لسانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فؤَادُهُ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَإِنَّ الْفَتَى بَعْدَ الْسَّفَاهَةِ يَحْلُمِ


وَإِنَّ سَفَاهَ الْشَّيْخِ لا حِلْمَ بَعْدَهُ

معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473


وَمَنْ أَكْثَرَ التّسآلَ يَوماً سَيُحْرَمِ


سأَلْنا فَأَعْطَيْتُمْ وَعُدْنَا فَعُدْتُمْ


معلقة زهير بن أبي سلمى Mohtarefen_1943187473
منقــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشريف
Admin
الشريف

عدد الرسائل : 126
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

معلقة زهير بن أبي سلمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة زهير بن أبي سلمى   معلقة زهير بن أبي سلمى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 5:58 pm


كنت و لازت من عشاق المعلقات و الشعر العربي عامة و الكل يعشق الشعر لكن من منا يفهمه...؟
أتعلمين ..... باتت لغتنا غريبة عنا و كأننا لسنا عربا

_________________
و كفى بالله شهيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamssaqui.ahlamontada.net
نسمة هوا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نسمة هوا

عدد الرسائل : 153
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معلقة زهير بن أبي سلمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة زهير بن أبي سلمى   معلقة زهير بن أبي سلمى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 01, 2008 5:56 am


نعم والله بالفعل

ومشكوووور أخي الغالي على مرورك وتعقيبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلقة زهير بن أبي سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الحكمة و الروحانيات  :: الشعر و الخواطر-
انتقل الى: